أحدث المواضيع

الخميس، 13 ديسمبر 2018

الربح من جوجل أدسنس : دليل كامل للمبتدئين


في هذا المقال، سوف أقوم بتغطية كل الجوانب الخاصة بالربح من جوجل أدسنس عن طريق موقع ويب. فهذا المقال يمثل مرشد كامل في الربح من أدسنس.
هدفي ليس فقط جعل هذا المقال مرجع لكل من يريد العمل كناشر بقوقل ادسنس، ولكني أيضاً سوف أجعلك تفهم الفكرة من الأساس. هدفي أن أجعلك تبدأ طريقك كناشر ، عن وعي وإدراك لكل ما يحيط بالموضوع. أيضاً من يعملون بالفعل كناشرين في جوجل أدسنس، سوف يجدون في هذا المقال شيئا جديداً ومفيداً.

ملحوظة: أكتب هذ المقال لكل من هو جاد، ويستطيع تقديم قيمة لزوار موقعه. أكتب فقط لمن ينوي إحترام سياسات جوجل ويتخذها مرجع في كل شيء يخص حسابه.

ماهي شركة جوجل أدسنس ؟

أدسنس هي شركة إعلانية تابعة لقوقل، من خلال الإشتراك بها يمكنك كناشر (صاحب موقع) تحقيق أرباح، عن طريق وضع إعلانات بموقعك هذا.
ولكي نفهم الفكرة بصورة أعمق كان علينا أن نتناول تعريف جوجل أدوردس (مؤخراً أصبحت بإسم جوجل ادس):

Google Ads: هي شركة تابعة لجوجل، من خلالها يمكن لكل مسوق أو معلن الإعلان لديها للحصول علي زوار لأي غرض تسويقي. جوجل أدس تمثل الوجه الآخر لجوجل أدسنس.
في الحقيقة، قوقل تعمل كوسيط إعلاني بين المعلن الذي يريد الحصول علي زوار، والناشر الذي يريد الحصول علي ربح من خلال إدارج هذه الاعلانات في موقعه الخاص.
وذلك بالطبع يكون من خلال نظام إستهدافي ذكي جداً، بحيث تظهر إعلانات بموقعك متوافقة أو ذات صلة بما تقدمه من محتوي في هذا الموقع.
الشركة التي تنظم عملية شراء زوار من قوقل تسمي جوجل ادس google Ads.
والشركة التي تنظم عملية وضع هذه الإعلانات في المواقع المشتركة في هذه النظام، تسمي جوجل أدسنس google adsense. وهذه هي التي سوف تتعامل معها كناشر.
في الواقع نظام جوجل لتتبادل الإعلاني برافديه قوقل أدسنس وجوجل ادوردس، لا يقتصر علي ذلك فقط. ولكني هنا أتناول الموضوع من الزوايا التي تخدم موضوعنا عن الربح من قوقل أدسنس، من خلال امتلاك موقع الكتروني.

إليك بعض النقاط المهمة بخصوص الربح من قوقل أدسنس

  • لكي تعمل كناشر لدي قوقل أدسنس، عليك بإمتلاك موقع ويب به محتوي قيم وفريد.
  • أولا وقبل كل شيء لكي تعمل مع كيان بحجم شركة تابعة لجوجل، يجب عليك أن تفهمالسياسات التي تتبعها لقبول ناشرين وإستمرار عملهم معها. تذكر أن هذه نقطة محورية في نجاح قبولك وإستمرارك كناشر مع جوجل أدسنس.
  • سوف تعطيك قوقل أدسنس %68 من الأرباح التي تتحصل عليها من المعلنين.
  • لكي تبدأ كناشر لدي قوقل أدسنس عليك بملء إستمارة تقديم بسيطة، وسوف يقومون بالرد عليك في خلال بضعة أيام، سواء بالقبول أو الرفض، مع ذكر أسباب الرفض في حالة الرفض.
  • عندما تتلقي رسالة بالرفض، قم بالعمل علي أسباب الرفض وقم بالتقديم مرة أخري. وأيضا إذا قوبلت الأخيرة بالرفض أيضاً، قم بتحسين موقعك وقدم طلباً مرة أخري.
  • عليك بناء موقعاً يقدم قيمة حقيقية للزوار في المقام الأول، ويخدم إعلانات أدسنس في المقام الثاني وليس العكس.
  • نجاحك في أدسنس، يعتمد بشكل أساسي علي الإستمرار في مد موقعك بمحتوي جيد وذا قيمة بإستمرار.
    فالعمل مع أدسنس عمل مستمر وليس مرحلي.
  • تحتسب الأرباح إما بناءاً علي الضغطات علي الإعلانات أو بناءاً علي الإنطباع (أي زيارة الصفحة الموجود بها الإعلان ورؤيته). لذا سوف تجد في حسابك نوعين من الأرباح. واحداً بناءاً علي الضغطات، والآخر بناءاً علي الإنطباع.

ماذا احتاج لكي ابدا في الربح من أدسنس ؟

  1. فكرة موقع ألكتروني جيدة.
    عليك أن تختار فكرة موقع ويب تتوافق وإهتماماتك الشخصية، هذا في حالة كنت ستقوم بنفسك بكتابة المحتوي.
    أما في حالة كنت ستستعين بأخرين، فعليك أن تضمن وجود مصدر مستمر لمحتوي موقعك. أيضاً عليك إختيار فكرة موقع تمتلك طلباً من الجمهور. يمكنك في هذا الإستعانة بأداة جوجل لمعرفة معدل البحث علي الكلمات المفتاحية.
  2. شراء إستضافة وإسم نطاق لموقعك.
    هناك الكثير من الخيارات في هذه المرحلة، وتناسب كل الحالات. 
    فإن لم يكن لديك العائد المادي الكافي لشراء إستضافة وإسم دومين بشكل مدفوع، فعليك الإكتفاء في البداية بمدونة بلوجرأما لو كان لديك فائض لإستثمارة فعليك شراء استضافة مدفوعة و اختيار اسم دومين لموقعك.
  3. البدء في إنشاء الموقع بشكل فعلي.
    هذا الخيار يعتمد علي الخيار السابق. فلو إخترت بلوجر فهي آداة متكاملة لعمل موقع ألكتروني.

    أما لو كان خيارك هو عمل موقع، من خلال إستضافة وإسم دومين مدفوعين. فعليك الرجوع لموضوع كيفية إنشاء موقع ألكتروني.
    سوف أفترض هنا أنك إخترت ووردبريس، كآداة لإنشاء موقعك.
  4. إنشاء محتوي جيد ومفيد وحصري لموقعك.
    هنا لانتحدث عن محتوي كسد لخانة، كي تكتمل عوامل الربح من أدسنس. ولكننا نتحدث عن محتوي يقدم قيمة حقيقة لزوار موقعك. محتوي حصري لا يخالف سياسات جوجل ومتجدد بأستمرار.
  5. ملء إستمارة التقديم في قوقل أدسنس
    سوف نشرحها بالتفصيل بعد قليل.
  6. البدء في وضع أكواد أدسنس في الأماكن المناسبة في موقعك لبداية جني الأرباح.
    سوف نتناول هذه النقطة بعد قليل أيضاً.

هذه هي الخطوات التي عليك إتباعها، لكي تبدأ فعلياً في تحقيق أرباح من برنامج جوجل أدسنس. في كل نقطة من النقاط السابقة هناك الكثير من التفاصيل والعمل والجهد.
سوف تجد في الرابحون وغيره من المواقع العربية، الكثير من المقالات والفيديوهات التي تساعد في كل نقطة مما سبق. عليك فقط أن تبدأ وسوف تجد كل شيء أصبح اكثر بساطة وسهولة.

مواصفات الموقع الذي يتم قبوله في قوقل أدسنس

موقع يتميز بمحتوي حصري وذا قيمة ومتوافق مع سياسات جوجل أدسنسعليك أن تقدم شيئاً يفيد حقاً زوار موقعك، وبهذه الطريقة سوف تحصل علي زوار لموقعك من ناحية، ومن ناحية أخري هذا ماتضعه جوجل كأولوية في قياس الجودة في كل ماتقدم من خدمات، ومنها جوجل أدسنس بالطبع.
أيضاً عليك أن تقوم بإنشاء محتوي يتوافق وسياسات جوجل أدسنس، فهناك بعض انواع المحتوي المحظور قبوله في المشاركة في جوجل أدسنس.
أما من الناحية الكمية فالكثير يتساءل عن عدد المقالات المطلوبة، لكي يقوم بطلب الإشتراك في جوجل أدسنس.
ليس لهذا السؤال إجابة حاسمة، ولكن من المفضل أن يحتوي علي عدد لابأس به من المقالات، ولنقل لا تقل عن 30 مثلاً.
ولكن تذكر أن هذا العنصر يعمل مع باقي العناصر، ولا يمكن الإعتماد عليه بشكل مستقل.
موقع يتميز بتصميم جيد وسهل للزائريجب أن تكون خبرة الزائر جيدة في التعامل مع موقعك، حتي يتم قبوله في أدسنس. هذا يتضمن تصميم جيد وبسيط ومتوافق مع جميع الأجهزة. أيضاً يجب أن تكون صفحات موقعك مربوطة معاً لتسهيل الإنتقال للزائر بين صفحات الموقع.
وبما أننا نتحدث عن موقع ووربريس هنا، فليس عليك سوي إتباع معايير إختيار قالب ووردبريسإحترافي.
موقع يحتوي علي صفحات إدارية تخدم الزائريجب أن يحتوي موقعك علي الصفحات الإدارية التي يحتاجها الزائر، والتي تمثل الواجهة أو الصورة الرسمية لموقعك.
وهذه قائمة بالصفحات الإدارية التي يجب تواجدها بموقعك:
  • صفحة إتصل بنا
    والتي تخدم المستخدم بشكل مباشر عندما يريد الإتصال بإدارة الموقع.
  • صفحة الأحكام والشروط
    والتي توضح للزائر مايجب عليه إتباعه عند إستخدام موقعك
  • صفحة سياسة الخصوصية
    والتي توضح للزائر كيف يتعامل الموقع مع البيانات الخاصه به. الجدير بالذكر هنا أنه يجب الإشارة في هذه الوثيقة الي كونك تعمل كناشر مع جوجل أدسنس، وموقعك يحتوي علي إعلانات تابعه لجوجل.
  • صفحة عن الموقع
    والتي تحتوي علي قصة إنشاء الموقع وأهدافه التي يسعي لتحقيقها، من خلال ما يقدم من محتوي.
إذا كنت تشعر بالقليل من الإرتباك تجاه هذه الصفحات فلا تقلق، فصفحة إتصل بنا يمكنك الحصول عليها من خلال إضافة ووردبريس بسيطة مثل Contact Form 7.
أما عن صفحة عن الموقع فليس عليك أن تكتب بها، سوي إجابة سؤال “لماذا قمت بإنشاء موقعك هذا؟”، والأهداف التي تريد تحقيقها لزوارك.
صفحة الأحكام والشروط وسياسة الخصوصية هي عبارة عن نموذج شبه ثابت، وأغلب المواقع تسخدمه مع بعض التغيرات وفقا لظروف الموقع.
موقع يحصل علي عدد جيد من الزوارلكي تقبل جوجل موقعك للمشاركة في برنامج أدسنس، يجب أن يكون لهذا الموقع عدد لابأس به من الزوار كل يوم.
هذا بالطبع يعتمد علي جودة المحتوي من ناحية، وعلي خطتك التسويقية للحصول علي زوار من ناحية أخري.

خطوات التسجيل في جوجل أدسنس

  1. قم بتسجيل الدخول لبريدك الألكتروني علي جوجل، (البريد الألكتروني الذي تود إستخدامه في حساب أدسنس).
  2. قم بالذهاب إلي صفحة جوجل أدسنس الرئيسية.
  3. قم بالضغط علي زر Sign up now (زر باللون الأخضر).
  4. قم بإدخال رابط موقعك ، وبريدك الألكتروني، وإختر Yes بالأسفل (أي الموافقة علي إستقبال رسائل من جوجل بها نصائح وإقتراحات). ثم إضغط save and continue.
    التسجيل في جوجل ادسنس الخطوة الرابعة
  5. قم بإختيار الدولة، وعلم أمام موافقتك علي الشروط. ثم إضغط Create Account.
    التسجيل في جوجل ادسنس الخطوة الخامسة
  6. قم بإدخال بيانات عنوانك ورقم تليفونك بشكل كامل ودقيق، ثم إضغط زر Submit.
    إنشاء حساب ادسنس الخطوة السادسةمبروك الآن لديك حساب علي جوجل أدسنس، تابع الجزء التالي لوضع كود التفعيل بشكل صحيح.

كيفية وضع كود تفعيل أدسنس في موقع ووردبريس بصورة صحيحة

بعد إدخال بيانات عنوانك في النقطة 6، والضغط علي زر Submint. سوف يتم نقلك الي صفحة الربط من خلال الكود كما موضح بالأسفل.
كيفية تفعيل حساب جوجل ادسنس

يجب عليك نسخ هذا الكود ووضعه في المكان الموصي به في موقعك، لكي تبدأ عملية المراجعة لموقعك.
يمكنك الرجوع لمطور المواقع خاصتك لعمل هذه الخطوة، أما لو كنت تستخدم ووردبريس فعليك إتباع هذه الخطوات:
  1. عند الدخول للوحة التحكم بموقعك علي ووردبريس، قم بالذهاب الي تاب مظهر Appearance ومنها الي ودجات Widgets .
  2. في صفحة الودجات قم بعمل ودجت نصي في صفحات المقالات في منطقة sidebar.
    يمكنك ذلك من خلال سحب الودجيت النصي، وإدراجه في المكان المخصص للظهور في صفحات المقالات.
  3. ضع كود أدسنس في المربع المخصص للودجت النصي وإضغط حفظ.
الآن قم بالرجوع لحسابك علي أدسنس، وعلم أمام جملة I’ve pasted the code into my site، كما هو موضح بالصورة بالأعلي. ثم إضغط علي زر Done بالأسفل.
سوف يقوم جوجل أدسنس بمراجعة موقعك وإرسال رسالة الموافقة، في حال كان متوافقاً مع شروط جوجل.

أشهر الاماكن لوضع إعلانات أدسنس بموقعك

تعتمد هذه النقطة نوعاً ما علي قالب ووردبريس الذي تستخدمة لموقعك ، فكل قالب ووردبريس يكون به مميزات مختلفة عن الآخر، والأماكن المخصصة لوضع إعلانات أدسنس من ضمن هذه المميزات.
من ناحية أخري هناك أماكن معينة في موقعك، يمكنك وضع إعلانات أدسنس بها من خلال إضافات مخصصة لذلك.

ويمكنك أيضاً إستخدام الويدجات لوضع إعلانات في أماكن معينة.إليك أهم وأشهر الأماكن بموقعك لوضع إعلانات أدسنس:
  • أسفل الهيدر.
    تعتبر هذه المنطقة إستراتيجية لوضع إعلانات أدسنس، والتي غالب تكون بعرض صفحة الموقع والذي غالباً يكون بمقاس 90*720، وهو يكون في كل صفحات الموقع تقريباً.
  • أعلي الفوتر.
    هذا يشبه إلي حد ما الإعلان الذي يكون تحت الهيدر، ولكنه أقل أهمية.
  • الشريط الجانبي (Sidebar).
    هذا يكون بمقاس 250*300 أو بمقاس 336*280، ويمكن وضعه في الكثير من الصفحات وفقاً لتصميم قالب ووردبريس خاصتك. يمكن أن يكون في الصفحة الرئيسية، وصفحة المقالات وصفحات الأقسام أو الوسوم.
  • وسط المقالات.
    ينتمي هذا الإعلان لنوع جديد نسبيا يسمعي native ads. وهو يظهر بصورة تتناسب وعرض قائمة المقالات، ويمكن التحكم في ألوانه وأبعاده.
  • داخل محتوي المقال.
    هذا أيضاً ينتمي الي native ads. ويكون متناسب وعرض محتوي المقال ويمكن التحكم في شكله نسبياً.
ملحوظة: لو كنت تستخدم قالب ووردبريس responsive لكل مقاسات الشاشات، فعليك ضبط الإعلانات بحيث تكون أيضاً Responsive.

شرح لأنواع اعلانات جوجل أدسنس

في هذا الجزء سوف أشرح أنواع الإعلانات التي يتيحها لك قوقل أدسنس، لكي تختار منها لوضعه في موقعك.
  • Text & display ads
    خاص بالإعلانات النصية والصور، والذي غالباً ما يستخدم أسفل الهيدر وأعلي الفوتر وفي الشريط الجانبي.
    وكما أشرنا منذ قليل للحصول علي حجم مناسب لكل انواع الشاشات، عليك اختيار خيار responsive أثناء إعداد الإعلان.
  • In-feed ads
    هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع بين قائمة مقالات معروضة، سواء في صفحة الأقسام أو الوسوم. ويمكنك عمل الإعدادت المناسبة في الحجم والأبعاد، لكي يكون متطابق تماماً مع عرض المقالات في قائمة المقالات.
  • In-article ads
    هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع في وسط المحتوي النصي للمقالات، ويمكن التحكم أيضاً في بعض خصائصه بحيث يكون متناسب مع المحتوي.
  • Matched contentهذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع أسفل محتوي الموضوعات، بحيث يظهر كإقتراحات لموضوعات أخري ربما يفضلها القاريء.
    الجدير بالذكر هنا أنه ليست كل المواقع المشاركة في أدسنس، مسموح لها إستخدام هذا النوع من الإعلانات.
    لكي تتاكد من أن هذا النوع من إعلانات أدسنس متاح لموقعك، قم بالذهاب لصفحة setting في حسابك بأدسنس.
    ثم اضغط my sites ثم اضغط Matched Content. من المفترض أن تجد علامة صح باللون الأخضر أمام إسم موقعك في هذه الصفحة بحسابك.
  • Auto Adsهذا نوع مختلف وجديد من الإعلانات يمكن إستخدامه لكل صفحات الموقع بشكل عام. ولكنه مخصص لزوار الموبايل فقط. ويظهر وفقا لمعادلة خاصة يحددها جوجل أدسنس بناءاً علي خبرة كل زائر علي حدا.
    لتفعيله قم بنسخ الكود وضعه في ودجت نصي، بنفس طريقة وضع كود تفعيل حساب أدسنس الجديد.
    يمكنك الوصول له من خلال My ads ثم Auto Ads.
    هناك الكثير من أنواع الإعلانات تندرج تحته وأهمها:
    • Anchor ads
      وهو عبارة عن شريط إعلاني صغير ثابت بأسفل الصفحة، حتي عندما يقوم الزائر بعمل scroll يكون ثابت في مكانه، ويمكن للزائر إخفاءه من خلال الضغط عليه من الأعلي في المنتصف.
    • Vignette ads
      وهو عبارة عن إعلان غالباً ما يكون صوري يغطي محتوي الموقع كله، ويظهر فوق المحتوي نفسه. ويمكن الخروج منه بالضغط علي علامة x بالاعلي.
نصائح في الربح من ادسنس

نصائح عامة ومتنوعة بخصوص العمل كناشر مع جوجل أدسنس

  1. لا تخالف سياسات جوجل حتي ولو وجدت بعض المواقع تفعل ذلك دون عقباب.
    المخاطرة هنا سوف تكون التضحية بحسابك وما به من رصيد.
  2. أفضل إضافة من وجهة نظري لوضع إعلانات أدسنس هي إضافة ad inserter.
  3. العمل كشريك مع جوجل أدسنس مثله مثل أي عمل مرتبط بالتسويق من خلال الانترنت، فهو يعتمد علي الخبرة والتجريب. لذلك لاتتوقف عند كون مستوي أرباحك لا يليق ومستوي مجهودك. عليك أن تجرب وتستمر وتطور خبرتك ومعلوماتك وسوف تتحسن أرباحك.
  4. إستثمر في الزوار لرفع معدل أرباحك.
    كلما وجدت قناة جيدة لشراء زوار، وإستطعت تحقيق هامش ربح (الفرق بين شراء الزوار وأرباح أدسنس)، إستثمر في هذه القناة.
  5. عندما تبدأ موقعك بغرض الربح من أدسنس.
    عليك أن تضع في إعتبارك أن كل قرار لك، سوف يؤثر علي مستوي أرباحك. لذلك عليك أن تفكر جيداً في كل قرار وذلك يتضمن:
    1. إختيار فكرة موقعك
    2. إختيار قالب ووردبريس يناسب عرض إعلانات أدسنس.
    3. مستوي وحجم إستثمارك بموقعك.

ما هو معدل الربح من جوجل أدسنس؟

معدل ربحك من أدسنس يعتمد علي الكثير من العوامل، وهنا سوف أدرج أهمها:
  1. المجال المتخصص به موقعك.
    ذكرنا سابقاً أن هناك نظام إستهدافي تتبعه جوجل في وضع الإعلانات بموقعك، بحيث تتناسب الإعلانات مع محتوي موقعك. وبالطبع سعر الضغطة يختلف من إعلان لآخر.
    فمثلاً موقع متخصص في تقديم نصائح عن الفوركس، سوف يختلف مستوي الربح به عن موقع إخباري. وذلك لأن الإعلانات سوف تختلف في كل موقع عن الآخر.
  2. عدد زوار موقعك.
    هذه نقطة بديهية ولكن علينا أن نذكرها هنا لأهميتها.
  3. جودة المحتوي الموجود بموقعك.
    والذي يترتب عليه متوسط زمن بقاء الزائر بالموقع، مما يعزز من فرصة ظهور المزيد من الإعلانات أمامه.
  4. أماكن وجود الإعلانات.
    هذه عملية تنظمية تعتمد علي تصميم الموقع وطبيعة الزوار، وطبيعة المحتوي الموجود بالموقع أيضاً.
  5. عدد الوحدات الإعلانية بكل صفحة داخل الموقع.
    هناك بعض المدارس التي تقول أنه في احيان كثيرة، تكون فاعلية عدد 3 وحدات إعلانية بكل صفحة أفضل من فاعلية 5 وحدات إعلانية.
  6. التوزيع الجغرافي لزوار موقعك.
    فضغطة الزائر الكويتي علي إعلان أدسنس، يختلف سعرها عن ضغطة الزائر المصري علي نفس الإعلان.
  7. طبيعة زوار موقعك.
    من حيث كونهم ذكور أم إناث، متوسط أعمارهم ، إهتمامتهم ، ومستوي تعليمهم. وكل هذا بالطبع يرتبط بالمجال الذي تتحدث عنه في موقعك.
  8. إستخدامك لخاصية Allow & Block Ads.
    هذه خاصية تتيحها جوجل أدسنس للناشرين، من خلالها تستطيع عمل حظر لبعض الإعلانات من الظهور بموقعك.
    لو إستطعت حظر الإعلانات التي تدفع أقل أو غير مناسبة لزوار موقعك، وظهر بدلاً منها إعلانات تدفع أكثر أو ذات صلة أكثر بمحتوي موقعك، فذلك سوف يرفع من مستوي أرباحك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق