أحدث المواضيع

الجمعة، 28 ديسمبر 2018

كيف تقوم بإعادة تشغيل الراوتر عن طريق الـ CMD من الكمبيوتر

كيف تقوم بإعادة تشغيل الراوتر عن طريق الـ CMD من الكمبيوتر

كيف تقوم بعمل ريستارت للراوتر عن طريق الـ CMD من الكمبيوتر

تَستطيع بأي توقيت إرجاع تشغيل الراوتر إذا كنت تشتبه فى ظل إشكالية تجعل الشبكة لا تعمل كما ينبغي. من المحتمل لا يتم تحميل بعض المواقع، أو يتعطل مقطع مرئي اليوتيوب فجأة أثناء الرؤية، أو غير قادر على الإتصال بالشبكة اللاسلكية بواسطة الطابعة أو التليفون. مهما كانت الوضعية، إرجاع تشغيل الراوتر رجعًة ما يعاون على التخلص من أي إشكالية، وقد وضحنا بشكل مفصل لماذا بخصوص هل حقاً اعادة تشغيل الراوتر تعاون في حل مشكلات الانترنت ؟. إلا أن بين الحين والآخر، قد تستصعب الوقوف من في مُواجهة الكمبيوتر من اجل فصل وإرجاع توصيل الكهرباء للروتر أو النقر على زر Power لإرجاع تشغيلُه. لهذا، شرحنا قبل هذا طريقة تأسيس ملف ضئيل على سطح المكتب يقوم بإرجاع تشغيل الراوتر أتوماتيكًا نحو النقر عليه مزدوجًا. وبدلًا من تلك الأسلوب، سوف نستعرض لكم فى ذلك النص كيفية أخرى تؤدي نفس الهامة إلا أن بالاعتماد على موجه تعليمات ويندوز CMD.

الفكرة بيسر أننا سنستعمل تعليمات الـ Telnet Client للتحكم فى الراوتر المتصل به الحاسوب من مسافة بعيدة سواء أكان الإتصال عبر كابل إيثرنت أو Wi-Fi. إن Telnet (إختصارًا لـ TErminaI NETwork) هو فى الأساس بروتوكول يسُتخدم لتسجيل الدخول إلى كمبيوتر آخر والعمل عليه من مسافة بعيدة بواسطة سطر التعليمات. يتم استعمال Telnet في أكثرية الأحيان لضبط بعض الأجهزة المرتبطة بالشبكة مثل الراوتر. تَستطيع الولوج إلى موسوعة ويكيبيديا لمعرفة المزيد من البيانات عنه. إلا أن على العموم، تعليمات الـ Telnet تَستطيع تطبيقها من أي نسق تشغيل سواء ويندوز أو لينكس أو ماك. وفيما يتعلق لويندوز تحديدًا، فسوف تتطلب اولًا إلى تمكين تعليمات Telnet Client بواسطة لوحة التحكم.
كيف تقوم بإعادة تشغيل الراوتر عن طريق الـ CMD من الكمبيوتر

إن الشأن طفيف جدا، سواء كنت تستعمل ويندوز 7 أو 8.1 او 10، سوف تقوم بالنقر على مفتاح Windows + حرف R معًا على لوحة المفاتيح لفتح نافذة Run أمامك على الشاشة. أكتب بها أمر "optionalfeatures" واضغط OK لتبدو لك نافذة Windows Features لتمكين وتعطيل بعض المميزات المتقدمة في ويندوز. كل ما هو مطلوب منك هنا هو التمرير إلى الأدنى طفيفًا لوضع علامة "صح" بالقرب من أفضلية "Telnet Client" والضغط على زر OK ليتم استعمال خدمة Windows Update في تحميل الملفات المطلوبة لتنشيط تلك الأفضلية. وبمجرد أن تبدو لك برقية "Windows completed the requested changes" قم بإقفال جميع النوافذ حيث بهذا تم تنشيط تعليمات Telnet بنجاح ويمكنك البدء فى استعمالها لإدارة الراوتر. هناك العديد من التعليمات بكل تأكيد لأن بدائل التحكم متنوعة، إلا أن كحد أدنى سنتحدث فيما يأتي عن طريقة استعمالها لإرجاع تشغيل الراوتر لاغير.
كيف تقوم بإعادة تشغيل الراوتر عن طريق الـ CMD من الكمبيوتر

ما عليك فى الطليعة إلا فتح موجه التعليمات المخصص بويندوز (Command Prompt) بأي أسلوب من الأساليب المذكورة في مقالتنا الماضية. وبعد ظهور تلك النافذة السمراء أمامك على الشاشة، اكتب الامر "ipconfig" واضغط على زر Enter ليتم عرض بيانات عن الشبكة المتصل بها جاريًا. أكثر أهمية معلومة هنا هي عنوان الآي بي المخصص بالراوتر والمتواجد في مواجهة خانة Default Gateway. فى أغلب الحالات، يكون ذلك الـ IP هو 192.168.1.1. إلا أن على العموم، في أعقاب معرفته قم بإدخال الشأن الثاني "telnet 192.168.1.1" إلا أن أستبدل "192.168.1.1" بنفس الآي بي الذي ظهر في مواجهة Default Gateway.
كيف تقوم بإعادة تشغيل الراوتر عن طريق الـ CMD من الكمبيوتر
بالنقر على زر Enter لتطبيق الشأن الماضي، سوف يُإلتماس منك إدخال اسم المستعمل (User Name) وكلمة المرور لتسجيل الدخول إلى الراوتر من مسافة بعيدة؛ وفي بعض الحالات قد يطلب منك إدخال كلمة المرور لاغير. إذا كنت لا تعرف شيئًا بخصوص تلك المعلومة، تَستطيع السياق لذلك الموقع النافع بشكل كبير لمعرفة إسم المستهلك وكلمة السر الإفتراضيين للراوتر.
كيف تقوم بإعادة تشغيل الراوتر عن طريق الـ CMD من الكمبيوتر
إذا تم إدخال اسم المستعمل والباسورد على نحو صحيح، يلزم أن تشاهد أمامك على نافذة موجه التعليمات اسم الراوتر أو الموديل المخصص به أو أي شيء مرتبط بالراوتر الذي تستخدمه جاريًا، كما يتيح لك بإدخال التعليمات تحت اسم ذلك الراوتر. كما مبين بالأعلى، ففي حالتي استخدم راوتر TP-LINK. بشكل عام، لإتمام إرجاع تشغيل الراوتر ستحتاج إلى إدخال أحد التعليمات الآتية، نظرًا لأن كل راوتر له إعداداته المتعددة وبأسماء غير مشابهة:
rebootset rebootsys rebootsystem reboot

بمجرد إيجاد الشأن السليم المتوافق مع الراوتر المخصص بك وتطبيقه، يلزم أن تلمح أنه قد تم فصل الإنترنت عن جهازك وعن أي جهاز متصل بالراوتر عامًة بما أنه قيد إرجاع التشغيل. ذلك هو جميع الأشياء فيما يتعلق إرجاع تشغيل الراوتر عن طريق الـ CMD فهي أسلوب سهلة إذا علمت بالتحديد كيف تعمل، حيث تعتاد القيام بها تعويضًا من السياق إلى الراوتر وإرجاع تشغيله بالأسلوب التقليدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق